هل صيام يوم الجمعة مكروه

هل صيام يوم الجمعة مكروه

المقدمة:

يعتبر صيام يوم الجمعة من الأمور التي يقع فيها بعض المسلمين بغير علم أو دراية بالحكم الشرعي، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي ظاهرها النهي عن صيام يوم الجمعة، فما مدى صحة هذه الأحاديث؟ وما حكم صيام يوم الجمعة؟ وهل يجوز صيامه أم أنه مكروه؟

النهي عن صيام يوم الجمعة:

ورد في بعض الأحاديث النبوية ما يفيد كراهية صيام يوم الجمعة، ومن هذه الأحاديث:

حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يصام يوم الجمعة إلا وصيام يوم قبله أو يوم بعده”. رواه مسلم.

حديث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صام يوم الجمعة من غير أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده فقد عصاني”. رواه أبو داود والترمذي.

حديث عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم يوم اثنين وخميس”. رواه البخاري ومسلم.

حكم صيام يوم الجمعة:

اختلف الفقهاء في حكم صيام يوم الجمعة، فذهب جمهور الفقهاء إلى كراهة صيام يوم الجمعة منفردًا، واستدلوا على ذلك بالأحاديث النبوية السابقة.

ذهب المذهب الحنفي والمالكي والشافعي: إلى أن صيام يوم الجمعة منفردًا مكروه تحريماً، واستدلوا على ذلك بالأحاديث التي وردت في النهي عن صيام يوم الجمعة، وذهب بعض الشافعية إلى أن كراهة صيام يوم الجمعة تتنوع بين التحريم والكراهة.

ذهب المذهب الحنبلي: إلى أن صيام يوم الجمعة منفردًا مكروه كراهة تنزيه، واستدلوا على ذلك بحديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصوم يوم اثنين وخميس.

جواز صيام يوم الجمعة:

يجوز صيام يوم الجمعة في الحالات الآتية:

أن يصوم يوم الجمعة مع يوم قبله أو يوم بعده، كما في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-.

أن يكون صيام يوم الجمعة نذرًا أو كفارةً أو قضاءً لفريضة، فلا حرج في صيام يوم الجمعة في هذه الحالات.

أن يصوم يوم الجمعة مع صيام يوم السبت، كما في حديث معاذ بن جبل -رضي الله عنه-.

أسباب كراهة صيام يوم الجمعة:

هناك عدة أسباب لكراهة صيام يوم الجمعة منفردًا، منها:

تعظيم يوم الجمعة: إن يوم الجمعة هو عيد المسلمين، وفيه تقام صلاة الجمعة، وهي من أهم شعائر الإسلام، وقد ورد في الأحاديث النبوية ما يدل على فضل يوم الجمعة، ومنها ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه الساعة، وفيه النفخة، وفيه الصعقة”. رواه مسلم.

التشبه باليهود والنصارى: اعتاد اليهود والنصارى على صيام يوم الجمعة، وقد ورد في الأحاديث النبوية ما يدل على النهي عن التشبه بهم، ومنها ما رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “خالفوا اليهود والنصارى، صوموا يوم الخميس والاثنين”. رواه النسائي وابن ماجه.

إظهار الصيام في يوم الجمعة: قد يظن بعض الناس أن صيام يوم الجمعة منفردًا يدل على الزهد والورع، وهذا غير صحيح، فقد ورد في الأحاديث النبوية ما يدل على النهي عن إظهار الصيام في يوم الجمعة، ومنها ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين سائر الأيام إلا أن يكون في صوم تصومونه”. رواه أبو داود والترمذي.

الخلاصة:

صيام يوم الجمعة منفردًا مكروه تحريمًا عند جمهور الفقهاء، ويجوز صيامه في الحالات التي ذكرناها، وأسباب كراهة صيام يوم الجمعة هي تعظيم يوم الجمعة والتشبه باليهود والنصارى وإظهار الصيام في يوم الجمعة.

أضف تعليق