هل صيام يوم عرفة واجب

هل صيام يوم عرفة واجب

العنوان: هل صيام يوم عرفة واجب؟

المقدمة:

يعد يوم عرفة أحد أهم الأيام الدينية للمسلمين، ويوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عيد الأضحى المبارك. وفي هذا اليوم، يجتمع الحجاج على جبل عرفة لأداء مناسك الحج، ويُعتقد أن الصيام في هذا اليوم له فضل عظيم وثواب كبير عند الله تعالى. وفي هذا المقال، سوف نتناول مسألة هل صيام يوم عرفة واجب أم مستحب، وسنقدم الأدلة الشرعية التي تدعم كل رأي.

1. صيام يوم عرفة سنة مؤكدة:

* يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة، وأن صيامه أفضل من صيام الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، وقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة”.

* كما روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة”.

* وقد استدل العلماء بهذه الأحاديث وأن صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

2. صيام يوم عرفة يكفر الذنوب:

* ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أن صيام يوم عرفة يكفر الذنوب ويسقط الخطايا، فقد روى أبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين”.

* كما روى الترمذي عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام يوم عرفة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

* وقد استدل العلماء بهذه الأحاديث على أن صيام يوم عرفة له فضل عظيم في تكفير الذنوب والخطايا.

3. فضل صيام يوم عرفة للحاج والمعتمر:

* يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة مستحب للحاج والمعتمر، وأنه أفضل من صيام الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومقبلة”.

* كما روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عرفة”.

* وقد استدل العلماء بهذه الأحاديث وأن صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

4. صيام يوم عرفة للمريض والضعيف:

* يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة ليس واجبا على المريض والضعيف، بل يجوز لهم الفطر إذا كان الصيام يشق عليهم، وقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس على المريض ولا على المسافر صوم”.

* كما روى أبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان مريضا أو على سفر ففطر فليصم يوما مكانه”.

* وقد استدل العلماء بهذه الأحاديث على أن صيام يوم عرفة ليس واجبا على المريض والضعيف.

5. صيام يوم عرفة للحائض والنفساء:

* يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة ليس واجبا على الحائض والنفساء، بل يجوز لهن الفطر، وقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانت الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة”.

* كما روى أبو داود والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليس على الحائض صوم ولا صلاة”.

* وقد استدل العلماء بهذه الأحاديث على أن صيام يوم عرفة ليس واجبا على الحائض والنفساء.

6. الحكمة من صيام يوم عرفة:

* يرى العلماء أن الحكمة من صيام يوم عرفة تتجلى في عدة أمور منها:

* تكفير الذنوب والخطايا.

* التقرب إلى الله تعالى بالطاعة والعبادة.

* الشعور بالمساواة والتكافل الاجتماعي بين المسلمين.

* تعويد النفس على الصبر والتحمل.

* التخفيف من ضغوط وتوترات الحج.

7. شروط صيام يوم عرفة:

* يرى جمهور العلماء أن صيام يوم عرفة له شروط يجب توفرها حتى يصح الصيام، ومن أهم هذه الشروط:

* النية: يجب أن ينوي الصائم صيام يوم عرفة قبل طلوع الفجر.

* الصيام: يجب الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

* الإفطار: يجب الإفطار بعد غروب الشمس.

الخاتمة:

وفي الختام، نستنتج أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه أفضل من صيام الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، وأنه يكفر الذنوب ويسقط الخطايا، وأن له فضل عظيم للحاج والمعتمر، وأن ليس واجبا على المريض والضعيف والحائض والنفساء. وأن الحكمة من صيامه تكمن في تكفير الذنوب والتقرب إلى الله تعالى بالطاعة والعبادة والشعور بالمساواة والتكافل الاجتماعي بين المسلمين، وتعويد النفس على الصبر والتحمل والتخفيف من ضغوط وتوترات الحج. وأن صحة الصيام تتطلب توفر شروط النية والصيام والإفطار.

أضف تعليق