هل يجوز الإفطار في صيام يوم عرفة

هل يجوز الإفطار في صيام يوم عرفة

هل يجوز الإفطار في صيام يوم عرفة؟

مقدمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو يوم وقفة الحجاج في عرفات، ويعتبر من أفضل الأيام عند الله -تعالى-، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيامه، ومنها ما رواه مسلم عن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

أولًا: أقوال العلماء في حكم صيام يوم عرفة:

القول الأول: قال الجمهور من العلماء ومنهم الأئمة الأربعة: إن صيام يوم عرفة مستحب وليس واجبًا، واستدلوا بحديث ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صوموا يوم عرفة، فإني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، قال النووي: “وهذا الحديث دليل على استحباب صومه”.

القول الثاني: قال بعض العلماء ومنهم الإمام أحمد في إحدى الروايتين عنه: إن صيام يوم عرفة واجب، واستدلوا بحديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صوموا يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”، قال ابن قدامة: “وهذا الحديث يدل على وجوب صوم يوم عرفة”.

ثانيًا: فضل صيام يوم عرفة:

وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام يوم عرفة، ومنها ما رواه مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صيام يوم عرفة كصيام سنتين”، وفي رواية: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، وروى الترمذي عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة”.

ثالثًا: من يجوز له الإفطار في صيام يوم عرفة؟

يجوز الإفطار في صيام يوم عرفة لمن كان مريضًا أو مسافرًا أو كان يعمل عملاً شاقًا، ويجوز للحامل أو المرضع أن تفطر في صيام يوم عرفة إذا خافت على نفسها أو على جنينها من الصيام، ويجوز لكبار السن الذين لا يستطيعون الصيام أن يفطروا في صيام يوم عرفة.

رابعًا: حكم الإفطار في صيام يوم عرفة عمدًا:

من أفطر في صيام يوم عرفة عمدًا بدون عذر فقد ارتكب كبيرة من الكبائر، وعليه أن يتوب إلى الله -تعالى- ويستغفره، وعليه أن يقضي هذا اليوم.

خامسًا: ما يسن فعله في يوم عرفة:

الإكثار من الدعاء والذكر والاستغفار.

قراءة القرآن الكريم.

التصدق على الفقراء والمساكين.

الإكثار من الأعمال الصالحة.

صيام يوم عرفة لمن استطاع إلى ذلك سبيلًا.

سادسًا: ما يكره فعله في يوم عرفة:

الصيام لمن كان مريضًا أو مسافرًا أو كان يعمل عملاً شاقًا.

الجماع.

الأكل والشرب.

الكلام الكثير.

النوم الكثير.

اللهو واللعب.

سابعًا: خاتمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، ويعتبر من أفضل الأيام عند الله -تعالى-، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل صيامه، ومنها ما رواه مسلم عن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

أضف تعليق