هل يجوز الصيام في يوم الاسراء والمعراج

هل يجوز الصيام في يوم الاسراء والمعراج

مقدمة:

يوم الإسراء والمعراج هو يوم معجزة الإسراء والمعراج التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية عشرة من البعثة، حيث أُسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عُرج به إلى السماوات العُلى حتى بلغ سدرة المنتهى، وهناك فرضت عليه وعلى أمته خمسون صلاة في اليوم، ثم خففها الله تعالى إلى خمس صلوات.

هل يجوز صيام يوم الإسراء والمعراج؟

اختلف العلماء في جواز صيام يوم الإسراء والمعراج، فذهب بعضهم إلى جوازه استنادًا إلى أحاديث نبوية وردت في فضل هذا اليوم، بينما ذهب آخرون إلى عدم جوازه لأنه لم يرد نص صريح في السنة النبوية يأمر بصيامه.

الأدلة من السنة النبوية على جواز صيام يوم الإسراء والمعراج:

1. روى الإمام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام يوم الإسراء والمعراج غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام يوم الإسراء والمعراج كُتِب له صيام ستين شهرًا”.

3. روى الإمام الترمذي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام يوم الإسراء والمعراج لم يصبه فقر أبدًا”.

الأدلة من السنة النبوية على عدم جواز صيام يوم الإسراء والمعراج:

1. لم يرد في السنة النبوية نص صريح يأمر بصيام يوم الإسراء والمعراج، بل وردت أحاديث عامة في فضل الصيام لم تخص يوم الإسراء والمعراج.

2. ورد في السنة النبوية أحاديث عامة تنهى عن صيام أيام العيدين، ويوم الإسراء والمعراج هو يوم عيد عند بعض المسلمين.

3. ورد في السنة النبوية أحاديث عامة تنهى عن صيام أيام التشريق، ويوم الإسراء والمعراج يوافق أحد أيام التشريق.

الراجح من أقوال العلماء:

الراجح من أقوال العلماء هو عدم جواز صيام يوم الإسراء والمعراج، وذلك للأدلة الواردة في السنة النبوية التي تدل على عدم جوازه.

خاتمة:

يوم الإسراء والمعراج هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو يوم معجزة الإسراء والمعراج التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن لا يجوز صيامه لأنه لم يرد نص صريح في السنة النبوية يأمر بصيامه، بل وردت أحاديث عامة تنهى عن صيام أيام العيدين وأيام التشريق.

أضف تعليق