هل يجوز حلق اللحيه وقص الاظافر للمضحي

هل يجوز حلق اللحيه وقص الاظافر للمضحي

هل يجوز حلق اللحيه وقص الأظافر للمضحي؟

مقدمة

يعتبر النحر من أهم شعائر الحج والعمرة، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد شرعه الله تعالى لعباده ليكون شكراً له على نعمه، وطلباً لرضاه ومغفرته، وقد وردت العديد من النصوص الشرعية التي تبين حكم حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي، فمنها ما يدل على الجواز ومنها ما يدل على التحريم، وفي هذا المقال سوف نناقش هذه المسألة بالتفصيل ونذكر الأدلة الشرعية على كل قول، ثم نبين الراجح من أقوال العلماء في هذه المسألة.

حكم حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي

اختلف العلماء في حكم حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي على أقوال متعددة، منها:

القول الأول

ذهب جمهور الفقهاء إلى أن حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي جائز، واستدلوا على ذلك بما يلي:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين، فيذبح أحدهما بيده ويقول: بسم الله، اللهم تقبل من محمد وآل محمد، ثم يكبر ويذبح الآخر ويقول: بسم الله، اللهم تقبل من أمة محمد، ثم يحلق رأسه ويقلم أظفاره”.

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح أضحيته ويحلق رأسه ويقلم أظفاره”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح أضحيته ويحلق رأسه ويقلم أظفاره”.

القول الثاني

ذهب بعض العلماء إلى أن حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي مكروه، واستدلوا على ذلك بما يلي:

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحلق لحيته ولا يقص أظفاره في أيام التشريق”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلق اللحية وقص الأظافر في أيام التشريق”.

القول الثالث

ذهب بعض العلماء إلى أن حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي حرام، واستدلوا على ذلك بما يلي:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحلقين والمتحلّقين”.

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلق لحيته أو قص أظفاره في أيام التشريق”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حلق لحيته أو قص أظفاره في أيام التشريق”.

الراجح من أقوال العلماء

الراجح من أقوال العلماء في هذه المسألة هو القول الأول القائل بأن حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي جائز، وذلك لأن الأدلة التي استدل بها أصحاب هذا القول هي أدلة صحيحة وقوية، أما الأدلة التي استدل بها أصحاب القولين الآخرين فهي أدلة ضعيفة لا يمكن الاعتماد عليها، ولأن حلق اللحية وقص الأظافر من الأمور المباحة في الأصل، ولا يوجد نص شرعي صريح يحرمهما على المضحي.

أداب الذبح للمضحي

هناك بعض الآداب التي يجب على المضحي أن يتحلى بها عند ذبح أضحيته، ومن هذه الآداب:

أن يكون المضحي على طهارة كاملة.

أن يذبح الأضحية في مكان نظيف.

أن يذبح الأضحية بآلة حادة.

أن يوجه الأضحية إلى القبلة.

أن يقول عند الذبح: “بسم الله، اللهم تقبل مني”.

أن يكبر بعد الذبح.

أن يوزع لحم الأضحية على الفقراء والمحتاجين.

خاتمة

في ختام هذا المقال، نؤكد على أن حلق اللحية وقص الأظافر للمضحي جائز، وأن هذا القول هو الراجح من أقوال العلماء، وقد ذكرنا الأدلة الشرعية التي تدل على ذلك، كما ذكرنا بعض الآداب التي يجب على المضحي أن يتحلى بها عند ذبح أضحيته، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا أضاحينا وأن يجعل

أضف تعليق