حديث من رد عن عرض أخيه

حديث من رد عن عرض أخيه

العنوان: حديث من رد عن عرض أخيه

المقدمة:

الإسلام دين الأخلاق والفضائل، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على التحلي بالأخلاق الحميدة، ومنها الدفاع عن عرض أخينا المسلم. ففي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رد عن عرض أخيه بالله رد الله عن عرضه يوم القيامة”. وفي هذا الحديث الشريف حثٌّ لنا على الدفاع عن عرض أخينا المسلم، وحمايته من أي سوءٍ أو أذىً قد يصيبه.

فضائل الدفاع عن عرض المسلم:

1. رضا الله سبحانه وتعالى:

– الدفاع عن عرض المسلم من الأمور التي يرضى عنها الله عز وجل ويرضي رسوله، ففي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رد عن عرض أخيه بالله رد الله عن عرضه يوم القيامة”.

– يدل هذا الحديث الشريف على أن الله سبحانه وتعالى يرضى عن العبد الذي يدافع عن عرض أخيه المسلم، ويحفظ له عرضه، ويحميه من أي سوءٍ أو أذىً.

2.فوز العبد بالجنة:

– الدفاع عن عرض المسلم من الأمور التي تدخل العبد الجنة، ففي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رد عن عرض أخيه المسلم دخل الجنة”.

– يدل هذا الحديث الشريف على أن العبد الذي يدافع عن عرض أخيه المسلم، ويحفظ له عرضه، ويحميه من أي سوءٍ أو أذىً، فإن أجره عند الله عظيم، وهو دخول الجنة.

3.حماية المسلم من غضب الله سبحانه وتعالى:

– الدفاع عن عرض المسلم من الأمور التي تحمي المسلم من غضب الله سبحانه وتعالى، ففي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رد عن عرض أخيه غضب الله عنه”.

– يدل هذا الحديث الشريف على أن العبد الذي يدافع عن عرض أخيه المسلم، ويحفظ له عرضه، ويحميه من أي سوءٍ أو أذىً، فإن الله سبحانه وتعالى يرضى عنه، ويحميه من غضبه.

صور الدفاع عن عرض المسلم:

1.الدفاع باللسان:

– من صور الدفاع عن عرض المسلم الدفاع عنه باللسان، وذلك من خلال الرد على من يتكلم عنه بسوءٍ أو أذىً، وذلك من خلال الرد عليه بالتي هي أحسن، ودحض حججه، وإثبات براءته.

2.الدفاع بالفعل:

– من صور الدفاع عن عرض المسلم الدفاع عنه بالفعل، وذلك من خلال منعه من الوقوع في المحظور، وحمايته من أي سوءٍ أو أذىً قد يصيبه، وكذلك منعه من التمادي في المعاصي والذنوب.

3.الدفاع بالمال:

– من صور الدفاع عن عرض المسلم الدفاع عنه بالمال، وذلك من خلال دفع المال لمن يحاول ابتزازه أو تشويه سمعته، أو من خلال دفع المال لمن يحاول الإضرار به.

شروط الدفاع عن عرض المسلم:

1.أن يكون الدفاع عن عرض المسلم حقًا:

– لا يجوز الدفاع عن عرض المسلم إذا كان المدافع يعلم أنه باطل أو أنه افتراء أو كذب، لأن الدفاع عن الباطل حرام شرعًا.

2.أن يكون المدافع قادرًا على الدفاع عن عرض المسلم:

– لا يجوز الدفاع عن عرض المسلم إذا كان المدافع غير قادر على ذلك، لأن الدفاع عن عرض المسلم لا يجوز أن يكون سبباً في إلحاق الضرر بالمدافع.

3.أن يكون الدفاع عن عرض المسلم في حدود الشرع:

– لا يجوز الدفاع عن عرض المسلم إذا كان ذلك بارتكاب معصية أو مخالفة للشرع، لأن الدفاع عن عرض المسلم لا يجوز أن يكون سبباً في إلحاق الضرر بالمسلم.

فضل الدفاع عن عرض المسلم:

1.مغفرة الذنوب:

– من يدافع عن عرض أخيه المسلم يغفر الله له ذنوبه، ففي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رد عن عرض أخيه بالله رد الله عنه النار”.

2.رفع الدرجات في الجنة:

– من يدافع عن عرض أخيه المسلم يرفع الله له درجاته في الجنة، ففي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رد عن عرض أخيه المسلم كتب الله له بكل حرف عشر حسنات، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

3.حماية المسلم من عذاب القبر:

– من يدافع عن عرض أخيه المسلم يحميه الله من عذاب القبر، ففي الحديث الشريف يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من رد عن عرض أخيه المسلم حفظه الله من عذاب القبر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *