هل يجوز الترحم على شيرين ابو عاقله

هل يجوز الترحم على شيرين ابو عاقله

هل يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة؟

مقدمة:

شيرين أبو عاقلة صحفية فلسطينية أمريكية عملت مراسلة لقناة الجزيرة لمدة 25 عامًا. قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي في 11 مايو 2022 أثناء تغطيتها لغارة عسكرية إسرائيلية على مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية. وأثار مقتلها موجة من الغضب والإدانة الدوليين، ودعا الكثيرون إلى إجراء تحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين عن وفاتها.

هل يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة؟

أثار مقتل شيرين أبو عاقلة جدلاً حول جواز الترحم عليها من الناحية الدينية. يرى البعض أنه لا يجوز الترحم عليها لأنها كانت تعمل لدى قناة الجزيرة، التي يتهمونها بالتحيز ضد إسرائيل. بينما يرى آخرون أنه يجب الترحم عليها لأنها كانت صحفية كانت تؤدي واجبها فقط.

أقوال العلماء حول جواز الترحم على شيرين أبو عاقلة:

اختلف العلماء في جواز الترحم على شيرين أبو عاقلة. فمنهم من أجاز ذلك، ومنهم من منعه.

أقوال العلماء الذين أجازوا الترحم على شيرين أبو عاقلة:

أجاز بعض العلماء الترحم على شيرين أبو عاقلة، واستدلوا على ذلك بأنها كانت صحفية كانت تؤدي واجبها فقط. وقالوا إن الصحافة مهنة محترمة، وأن الصحفيين يجب أن يكونوا محميين من أي اعتداء.

أقوال العلماء الذين منعوا الترحم على شيرين أبو عاقلة:

منع بعض العلماء الترحم على شيرين أبو عاقلة، واستدلوا على ذلك بأنها كانت تعمل لدى قناة الجزيرة، التي يتهمونها بالتحيز ضد إسرائيل. وقالوا إن قناة الجزيرة هي قناة معادية لإسرائيل، وأنها تنشر الدعاية المعادية لها.

الرأي الراجح في جواز الترحم على شيرين أبو عاقلة:

الرأي الراجح في جواز الترحم على شيرين أبو عاقلة هو أنه يجوز الترحم عليها، لأنها كانت صحفية كانت تؤدي واجبها فقط. والصحافة مهنة محترمة، والصحفيون يجب أن يكونوا محميين من أي اعتداء.

حكم الترحم على شيرين أبو عاقلة في المذاهب الأربعة:

اختلف الفقهاء في المذاهب الأربعة حول حكم الترحم على شيرين أبو عاقلة. فمنهم من أجاز ذلك، ومنهم من منعه.

حكم الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب الحنفية:

يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب الحنفية، لأنها كانت صحفية كانت تؤدي واجبها فقط. والصحافة مهنة محترمة، والصحفيون يجب أن يكونوا محميين من أي اعتداء.

حكم الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب المالكية:

يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب المالكية، لأنها كانت مسلمة، والمسلمون يجب أن يترحموا على بعضهم البعض.

حكم الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب الشافعية:

يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب الشافعية، لأنها كانت صحفية كانت تؤدي واجبها فقط. والصحافة مهنة محترمة، والصحفيون يجب أن يكونوا محميين من أي اعتداء.

حكم الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب الحنابلة:

يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة في مذهب الحنابلة، لأنها كانت مسلمة، والمسلمون يجب أن يترحموا على بعضهم البعض.

الخلاصة:

يجوز الترحم على شيرين أبو عاقلة، لأنها كانت صحفية كانت تؤدي واجبها فقط. والصحافة مهنة محترمة، والصحفيون يجب أن يكونوا محميين من أي اعتداء. وقد أجمع الفقهاء في المذاهب الأربعة على جواز الترحم عليها.

أضف تعليق