فضل اخر ساعة من يوم الجمعة

فضل اخر ساعة من يوم الجمعة

فضل آخر ساعة من يوم الجمعة

المقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين، وهو الذي خصه الله تعالى بفضائل كثيرة، ويعتبر آخر ساعة من يوم الجمعة من أكثر الساعات المباركة، حيث يستحب للمسلمين اغتنامها بالدعاء والذكر والصلاة، لما ورد من أحاديث شريفة عن فضل هذه الساعة.

فضل آخر ساعة من يوم الجمعة:

1. مغفرة الذنوب:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العصر يوم الجمعة في جماعة، ثم جلس يذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس، ثم صلى المغرب في جماعة، غفر له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام”.

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة، وأحسن وضوءه، ثم أتى الجمعة، فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

– عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة، لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي، يسأل الله شيئًا، إلا أعطاه إياه”.

2. إجابة الدعاء:

– روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي، يسأل الله شيئًا، إلا أعطاه إياه، التمسوها آخر ساعة بعد العصر”.

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة اثنتي عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر”.

– عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في يوم الجمعة لساعة، من دعا الله فيها استجيب له، وإن كانت في آخر ساعة من النهار”.

3. قضاء الحوائج:

– عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العصر يوم الجمعة في جماعة، ثم جلس يذكر الله تعالى حتى تغرب الشمس، ثم صلى المغرب في جماعة، غفر له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام، ومن صلى المغرب ليلة السبت في جماعة، ثم جلس يذكر الله تعالى حتى يطلع الفجر، ثم صلى الصبح في جماعة، غفر له ما بين السبتين وفضل ثلاثة أيام”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء ليلة الجمعة في جماعة، كتب له قيام ليلة”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، غفر له ما بين الجمعتين”.

4. زيادة الحسنات:

– عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى أربع ركعات يوم الجمعة، قرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة، ثم جلس بعد الرابعة، حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له عدل حجة وعمرة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى يوم الجمعة اثنتي عشرة ركعة، غير المكتوبات، بني له بيت في الجنة”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى يوم الجمعة اثنتي عشرة ركعة، تطوعًا غير الفريضة، كتب له عبادة سنة”.

5. رفع الدرجات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة، وغسل واغتسل، وتطيب وتطهر، ثم جاء إلى الجمعة، فاستمع وأنصت، ولم يلغ، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

– عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى العشاء ليلة الجمعة في جماعة، كتب له قيام ليلة”.

– عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى يوم الجمعة اثنتي عشرة ركعة، تطوعًا غير الفريضة، كتب له عبادة سنة”.

6. النجاة من الفتن:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة اثنتي عشرة سنة، لم تفته جمعة منها، إلا لعذر، كتب الله تعالى له براءتين: براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى اثنتي عشرة جمعة في جماعة، كتب الله له براءة من النار، وبراءة من النفاق، ومن صلى أربعين جمعة في جماعة، كتب الله له براءة من النار، وبراءة من النفاق، ومن صلى ثلاث سنوات في جماعة، كتب الله له براءة من النار، وبراءة من النفاق”.

– عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى اثنتي عشرة جمعة في جماعة، كتب الله له براءة من النار، ومن صلى أربعين جمعة في جماعة، كتب الله له جوازًا على الصراط”.

7. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة ألف صلاة، صلى الله عليه ألف صلاة، وغفر له ألف ذنب، ورفع له ألف درجة”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ يوم الجمعة مائة صلاة، غفر له الله تعالى ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ في يوم الجمعة عشر مرات، كان حقًا عليّ أن أشفع له يوم القيامة”.

الخاتمة:

إن آخر ساعة من يوم الجمعة من الساعات المباركة، التي يستحب للمسلمين اغتنامها بالعبادة والذكر والدعاء، لما ورد من أحاديث شريفة عن فضل هذه الساعة، ومن هذه الفضائل: مغفرة الذنوب، وإجابة الدعاء، وقضاء الحوائج، وزيادة الحسنات، ورفع الدرجات، والنجاة من الفتن، وشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم.

أضف تعليق