اللهم انها اخر جمعه في هذا العام تويتر

اللهم انها اخر جمعه في هذا العام تويتر

اللّهمّ إنّها آخر جمعة في هذا العام – تويتر

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيّها الإخوة والأخوات في الإسلام، ها نحن نقف اليوم على أعتاب آخر جمعة في هذا العام، وهي مناسبة عظيمة ندعو الله أن يتقبل منّا فيها صالح الأعمال، وأن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا.

1. فضل يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو خير يوم طلعت عليه الشمس، وهو يوم العيد للمسلمين، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه توفى، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مستمعة يوم الجمعة، الجن والإنس والشجر والدواب، ولكن لا يفقهون، وإن في يوم الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه، ما لم يسأل حراما”.

2. الأعمال المستحبة في يوم الجمعة:

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم أن يحرص على فعلها في يوم الجمعة، منها:

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الترمذي عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا عليّ من الصلاة يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

الإكثار من الدعاء، فقد روى الطبراني عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن في يوم الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي، يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه”.

قراءة سورة الكهف، فقد روى النسائي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

الإغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب، فقد روى الترمذي عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأصغى، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام”.

3. آداب حضور صلاة الجمعة:

هناك العديد من الآداب التي ينبغي للمسلم أن يحرص على مراعاتها عند حضور صلاة الجمعة، منها:

الذهاب إلى المسجد مبكرا، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من غدا إلى الجمعة فكأنما قرب بدنة، ومن غدا في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن غدا في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن غدا في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن غدا في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة”.

عدم الكلام والإلتفات أثناء الخطبة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت”.

الإصغاء والإنصات إلى الخطبة، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام”.

4. دعاء يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو فرصة عظيمة للدعاء إلى الله تعالى، ومن أدعية يوم الجمعة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

“اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، دقها وجلها، وأولها وآخرها، وظاهرها وباطنها”.

“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.

“اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.

5. ليلة الجمعة:

ليلة الجمعة هي ليلة مباركة، وهي فرصة عظيمة للعبادة والتقرب إلى الله تعالى، ومن الأعمال المستحبة في ليلة الجمعة:

الإكثار من الصلاة والدعاء، فقد روى الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة الجمعة اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

قراءة سورة الكهف، فقد روى النسائي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

الصدقة، فقد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم الجمعة”.

6. صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة هي إحدى الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر مقيم، وتقام صلاة الجمعة في المساجد بعد صلاة الظهر، وتتكون من خطبتين وصلاة ركعتين.

7. خطبة الجمعة:

الخطبة هي الجزء الأول من صلاة الجمعة، وهي تتكون من خطبتين تفصل بينهما جلسة قصيرة، وفي الخطبة الأولى يحمد الخطيب الله تعالى ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يذكر شيئا من فضائل يوم الجمعة وآداب حضور الصلاة، أما في الخطبة الثانية فيذكر الخطيب شيئا من أحكام الشريعة الإسلامية أو يزهد الناس في الدنيا ويرغبهم في الآخرة.

خاتمة:

وفي ختام هذه المقالة، نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صالح الأعمال، وأن يغفر لنا ذنوبنا وخطايانا، وأن يجعل يوم الجمعة يوم بركة وعيد لنا جميعا.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أضف تعليق