كلام جميل عن الجمعه

كلام جميل عن الجمعه

الجمعة: يوم مبارك للعبادة والتقوى

مقدمة:

الجمعة يوم مبارك للمسلمين، وهو يوم عيد وفرح وبهجة، وفيه يجتمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة، والاستماع إلى الخطبة، والدعاء إلى الله تعالى. وفي هذا المقال، سوف نتحدث عن كلام جميل عن يوم الجمعة، وما ورد عن فضله في السنة النبوية الشريفة.

1. فضل يوم الجمعة في السنة النبوية:

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل يوم الجمعة، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله، وهو أشرف يوم طلعت فيه الشمس، وهو يوم المبعث، ويوم فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجمعة عرس المسلمين، فأكثروا فيه من الصلاة عليَّ، فإن صلاتكم معروضة عليَّ”.

2. فضل صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة من أفضل الصلوات عند الله تعالى، وهي واجبة على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر. ومن فضل صلاة الجمعة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة وبكر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة فأحسن وضوءه، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة، كتب له قيام ليلة حتى يأتيه الجمعة الأخرى”.

3. آداب يوم الجمعة:

هناك الكثير من الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها في يوم الجمعة، ومنها:

الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب.

الذهاب إلى المسجد مبكرا والجلوس في الصفوف الأولى.

الإنصات إلى الخطبة وعدم اللغط والحديث أثناءها.

الدعاء إلى الله تعالى في ساعة الإجابة.

إكثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

الصدقة والإنفاق في سبيل الله.

4. أعمال ينبغي للمسلم القيام بها في يوم الجمعة:

هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي ينبغي للمسلم القيام بها في يوم الجمعة، ومنها:

قراءة القرآن الكريم.

ذكر الله تعالى والدعاء إليه.

بر الوالدين وصلة الرحم.

زيارة المرضى وإغاثة الملهوفين.

الصدقة والإنفاق في سبيل الله.

إفشاء السلام ونشر المحبة والألفة بين الناس.

5. التحذير من الغفلة عن يوم الجمعة:

حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الغفلة عن يوم الجمعة، ومن ترك أداء صلاة الجمعة بغير عذر. ومن ذلك:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك ثلاث جمعات من غير عذر، طبع الله على قلبه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير عذر، ختم الله على قلبه”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات، استخف الله به”.

6. يوم الجمعة يوم المزيد من الحسنات:

يوم الجمعة يوم المزيد من الحسنات، ففيه تضاعف الحسنات والسيئات. ومن ذلك:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يضاعف الحسنات في يوم الجمعة حتى يبلغ مثل أربعين سنة”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يضاعف السيئات في يوم الجمعة حتى يبلغ مثل أربعين سنة”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، ومن صلى العيدين غفر له ما بينهما”.

7. دعاء يوم الجمعة:

وردت الكثير من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، دقها وجلها، وأولها وآخرها، وعلانيتها وسرها”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا المن والعطاء، يا ذا الجود والكرم، أسألك يسرك ورضاك، والجنة، وأعوذ بك من سخطك ونارك، وأسألك من كل خير تعلمه”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك، وأسألك حسن عبادتك”.

الخاتمة:

يوم الجمعة يوم مبارك للمسلمين، وهو يوم عيد وفرح وبهجة. وفيه يجتمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة، والاستماع إلى الخطبة، والدعاء إلى الله تعالى. ويوم الجمعة يوم المزيد من الحسنات، ففيه تضاعف الحسنات والسيئات. لذلك، ينبغي على المسلمين اغتنام هذا اليوم المبارك بالإكثار من العبادات والطاعات، والدعاء إلى الله تعالى.

أضف تعليق